Saturday, August 16, 2008

لطيفة: تهديدي بالقتل إشاعة ( جريدة القبس الكويتية ,16 أغسطس 2008

احتفلت بصدور ألبومها الجديد
لطيفة: تهديدي بالقتل إشاعة

القاهرة ــ عمر محمد:
«في الكام يوم اللي فاتوا» هو البوم لطيفة الجديد الذي استغرقت فترة طويلة في التحضير له واختيار اغنياته لتعود به الى جمهورها. التقينا بها، فتكلمت عن كواليس الالبوم، وغياب زياد الرحباني عنه، وحقيقة تلقيها تهديدا بالقتل، وموقفها من السينما، ومسرحيتها الممنوعة في مصر، وغيابها عن جنازة المخرج يوسف شاهين، وقصة الحب التي تعيشها.. وغيرها من الاعترافات في حوارنا معها.

• لماذا تأخر صدور البومك الجديد؟
ــ البومي لم يتأخر، لكن تحضير الاغنيات يستغرق وقتا طويلا لانني اكون حريصة على اختيار افكار جديدة في اغنياتي، وايضا كلمات والحان متنوعة وتوزيع موسيقي مختلف. ولذلك لا اتعجل ابدا صدور البوماتي، فانا يهمني اولا ان اشعر بان الالبوم على قدر ثقة الجمهور بي لانني لا يمكن أبدا ان اغامر بتلك الثقة الكبيرة.
> ما تفاصيل الالبوم؟
ــ اقدم فيه 13 اغنية من بين عدد اكبر من الاغاني التي سجلتها بالفعل، لكنني اخترت في النهاية ما شعرت انه الاقرب لي. والالبوم يضم اشكالا غنائية سيشعر الجمهور انها جديدة، وتعاونت فيه مع مجموعة مختلفة من الشعراء والموسيقيين.

إنتاج وخلافات
• ما سبب اصرارك على انتاج البوماتك بنفسك؟
ــ لأنني أحب ان تكون اغنياتي ملكي، فانا انتج اغنياتي ويقوم آخرون بتوزيعها، وهو ما حدث عندما تعاونت مع محسن جابر، وما يحدث حاليا ايضا مع روتانا التي تتولى توزيع البومي في العالم العربي بينما توزعه شركة يونيفرسال العالمية في اوروبا واميركا.
• هل تعاونك مع روتانا يعني وجود خلافات مع محسن جابر؟
ــ لا توجد اي خلافات بيننا، لكننا فقط لم نتفق على بعض التفاصيل، وهذا لا يعني وجود خلاف لاننا نفصل الشغل عن العلاقة الانسانية.
• لكن سوق الكاسيت لم يعد يحقق ارباحا كبيرة، الا تخشين من مغامرة الانتاج؟
ــ نعم سوق الكاسيت يواجه مشاكل كثيرة، لكنني افضل دائما ان تكون اغنياتي ملكي، ولا ابحث عن مكسب بقدر ما ابحث عن تقديم ما اقتنع به فقط.

مطربة مدللة
• يتردد انك مطربة مدللة في روتانا وان هذا يثير غضب مطربات اخريات وغيرتهن، ما تعليقك؟
ــ روتانا تقدرني وتعرف حجمي جيدا، لكنني لا اعتبر نفسي مدللة، ولا اعرف شيئا عن غيرة او غضب الاخريات. كل ما يهمني ان توزع روتانا البومي في العالم العربي بشكل جيد.
• كثيرون لاحظوا غياب زياد الرحباني عن البومك الجديد رغم تعاونكما معا في البومك السابق «معلومات اكيدة» فما السبب؟
ــ لا يوجد سبب سوى ان الاحداث التي تعرض لها لبنان مؤخرا أخرت تعاوننا في الالبوم، خاصة اني لم اكن اريد تأجيله اكثر من ذلك.
• كل اغاني الالبوم باللهجة المصرية لماذا لم تقدمي تنويعا في اللهجات؟
ــ غنائي في الالبوم باللهجة المصرية فقط ليس متعمدا، وانما الاغنيات التي اعجبتني واخترتها كانت باللهجة المصرية. وانا عموما عندما اغني لا انظر الى لهجة او جنسية، وفي البومي القادم ستكون هناك اغان باللهجتين الخليجية والتونسية.

طابع خاص جدا
• كيف ترين المنافسة في سوق الكاسيت هذا الموسم خاصة مع عودة سميرة سعيد ووجود محمد منير؟
ــ انا لا انظر إلى الآخرين، وأثق بالبومي جدا وفيما قدمته فيه، خاصة ان الشكل الموسيقي في أغنياتي خاص جدا ولا يشبه احدا.
• هل صحيح انك تلقيت تهديدا بالقتل قبل غنائك في الجزائر؟
ــ هذا الكلام غير صحيح، فانا لم اتلق اي تهديد بالقتل، والحكاية كلها مجرد إشاعة حاول البعض التاثير بها عليّ لأتراجع عن الغناء هناك. لكنني لا يمكن ان اتراجع عن الغناء لجمهوري في اي مكان في العالم العربي لمجرد إشاعة.
• من المطرب الذي يمكن ان تقدمي معه دويتو؟
ــ احب صوت محمد منير جدا ومعجبة باختياراته لاغنياته، واتمنى ان يجمعنا مشروع غنائي مشترك. وبالفعل تحدثنا من قبل في هذا ولدينا حماس للعمل معا، لكننا ننتظر الفرصة المناسبة.

شاهين وتجربة السينما
• رغم العلاقة القوية التي كانت تربطك بالمخرج الراحل يوسف شاهين فإنك غبت عن وداعه، فما السبب؟
ــ حزني على رحيل يوسف شاهين في القلب وليس بحضور جنازته التي غبت عنها مضطرة لانه كانت عندي ارتباطات بحفلات خارج مصر كان من الصعب الاعتذار عنها.
• الا تفكرين في تكرار تجربة السينما بعد «سكوت هنصور»؟
ــ بعد«سكوت هنصور» جاءتني عروض سينمائية لكنني لم اتحمس لاي منها، وبعدها انشغلت لاربع سنوات بعرض مسرحية «حكم الرعيان». لكنني انوي تكرار تجربة السينما، وعندما اجد فيلما جيدا لن اتردد في تقديمه.
• هل اغضبك منع مسرحية «حكم الرعيان» من العرض في مصر؟
ــ اندهشت وحزنت، خاصة ان مصر فيها حرية فنية كبيرة. وعموما المسرحية عرضت في دول عربية كثيرة وقريبا ستطبع على اسطوانات، واتمنى ان يراها الجمهور المصري.

قصة حب
• ما حمسك لتأسيس جمعية خيرية؟
ــ الفنان لا يجب ان يكون بعيدا عن الناس، ويجب ان يكون له دور في تخفيف معاناتهم، ولهذا تحمست لتلك الجمعية. والحمد لله لدينا نشاطات كثيرة، ودائما ما تخصص نسبة من كل عمل جديد لي لمصلحة انشطة الجمعية.
• هل صحيح ان في حياتك الآن قصة حب؟
ــ انا لا اعيش من دون حب، لكن الحب له اشكال كثيرة عندي، فانا احب الحياة والناس و اهلي واصدقائي، واحب الغناء والموسيقى. اما الحب الخاص جدا فعندما يظهر في حياتي سأعلنه فورا لانني سأكون سعيدة به، واريد ان يشاركني جمهوري هذه السعادة

No comments: