Saturday, November 29, 2008

لطيفة : لم يفرحنى فوز أوباما ( إيلاف 19 نوفمبر2008 م

















لطيفة : لم يفرحني فوز أوباما

رحاب ضاهر
لطيفة : لم يفرحني فوز أوباما نحن الآن في عصر التوزيع تعمدت ان يكون ألبومي مفاجأة
رحاب ضاهر من بيروت : أقامت شركة روتانا حفل عشاء خاص للفنانة لطيفة احتفاء بألبومها الأخير "في الكام يوم اللي فاتوا" في مربع البودا بار في وسط بيروت حضره عدد كبير من الشعراء والملحنين واهل الصحافة حيث بدت الفنانة لطيفة متألقة وسعيدة بنجاح البومها والذي حرصت فيه ان تقدم لونا جديدا في الغناء والتوزيع والذي فيه تعاونت مع اسماء جديدة سواء من الملحنين والشعراء والتوزيع الذي ركزت عليه كثيرا لانها تعتبر اننا اليوم نعيش في عصر التوزيع .لطيفة التي زارت بيروت واطلت في برنامج كلمة الفصل مع الزميلة جومانا بوعيد التقت الصحافة في لقاء خاص في شركة روتانا فكان معها هذا الحديث:
ماذا عن ألبوم "في الكام يوم اللي فاتوا"؟"في الكام يوم اللي فاتوا " ألبوم جديد كليا بالنسبة إلي وموضوعاته مختلفة و يوجد مواضيع أقدمها لأول مرة مثل " في الكام يوم اللي فاتوا " و" أنا عارفة حيث اخترت مواضيع أول مرة أُقدمها ، وتعاونت مع ملحنين جدد لأول مرة اتعامل معهم من جيل الشباب نجحوا ولديهم شكل جديد من الألحان وموزعين جدد أيضا وأردت لهذا الألبوم أن يكون جديدا من الألف إلى الياء .وبحثا عن التجدد والتنوع في ما اقدمه يجب ان اتعامل مع اشخاص جدد . والتيك تونغ الذي قدمته في "الكام يوم الي فاتوا" أول مرة تقدم في العالم العربي وكان قصدي من ذلك التوجه لجيل الشباب والمراهقين الذي سبق أن غنيت لهم "بنص الجو" كمعنى وفكرة وإيقاع وشكل غنائي وأنا ذهبت لهذا الجيل "بنص الجو" والآن جلست معهم في " الكام يوم اللي فاتوا" هذا ذوق جديد في العالم .
أليست مغامرة التعاون مع أسماء جديدة؟
في الفن أنا لاأخاف أبدا ، ودائما أقدم تجارب جريئة وغير متوقعة وهذه رغبتي حتى أجدد وحتى أشعر أني قدمت خطوة جديدة وحتى احقق هذه الخطوة يجب المغامرة ففي نجاحاتي الأولى في أغنية "عشان بحبك" تعاملت مع ثامر حسام لم يكن أحد يعرفه و"كسرنا الدنيا وقتها " وأمجد العاطفي أول من لحن لي أنا أغنية "وأخيرا" وكذلك زياد الطويل ، وعندما اؤمن بالقيمة الفنية والجودة لا اخاف لذلك اتعامل مع اسماء جديدة .
وهل الشكل الذي قدمت به الكليب يندرج أيضا ضمن التجديد؟رقصة التيك تونيغ والايقاع لم يدخل بعد إلى العالم العربي وكانت مبادرة مني فأنا اول واحدة اقدم هذا النوع وقصدت ذلك وتعمدت أن افاجئ الناس منذ أن أخترت الكلمات والألحان والتوزيع حيث كنت أشارك في بناء العمل فأنا اشتغلت مع تميم على التوزيع ثم وضعنا اللحن أولا ، بنيت الأغنية "طوبة طوبة " وهذا امر ليس سهلا وأنا مصرة أن اقدم اللحن الشرقي الجميل الذي لحنه وليد سعد ، لكن كيف ظهر للناس عملية اخرى تماما وليد نفسه قال أن هذه أول واخر مرة سيقدم اغنية كذلك معي . وليد لحن وأنا وتميم اشتغلنا على التوزيع ونادر عبدالله كتب كلمات رائعة .
لماذا التعاون مع مخرج فرنسي؟قدم لي ثلاثة "ستوري بورد" للفيدو كليب من ثلاثة مخرجين من مصر ولبنان وحتى من تونس وكنت اريد أن أعرف كيف يفكرون وأكثر ستوري بورد كان مناسب لل"أ وديو" كان الفرنسي ستيفاني ليوناردو وهو الذي اخرج لي "ماتروحش بعيد". لاحظنا انك ركزت في الألبوم على التعامل مع موزعين جدد أكثر من الملحنين؟نحن الآن في عصر التوزيع لأنه مهم جدا، لا نستطيع أن نقدم لحنا جميلا وكلاما مميزا بتوزيع عادي او تقليدي لأن بذلك لاأكون قد جددت ولا استطيع ان اخترق جيل الشباب الذي يجلس أمام الانترنت والذي يستمع عبر النت إلى الموسيقى في كل أنحاء العالم ، من أهم عناصر نجاح الأغنية في اليوم هو التوزيع .
الملحن زياد بطرس كان حاضرا في حفل العشاء الذي اقامته روتانا احتفاء بك . هل يوجد تعاون بينك وبينه؟زياد بطرس صديق من زمان وكان يجب ان يتم التعاون بيننا من زمان ولكن لم تسمح الفرصة ان نجد العمل الذي ننفذه معا ، أنا أؤمن بفن زياد بطرس وأؤمن به كفنان مختلف وانشاالله يتم التعاون بيننا قريبا .
سمعنا انك بصدد تصوير أغية جديدة ؟احضر لتصوير أغنية "أغلى قلب" كلمات تركي السديري وألحان وليد سعد وتوزيع وليد عايش ومن المفترض أن يتم التعاون مع المخرج وليد ناصيف .
ماذا عن تعاونك مع نصير شما في الألبوم ؟انا ونصير نعرف بعضنا من عشر سنوات عندما كان في تونس وكان المفترض أن يتم التعاون معه من زمان حيث كان أول عمل لنا " سلاما على دار السلام" الذي قدمناه لحملة التبرع من أجل اللاجئين العراقيين وكانت تحت رعاية الجامعة العربية واليونسيف ورغم أن العمل تم بسرعة وخلال 48 ساعة شعرت أن نصير ممكن أن يقدم لي كصوت شيئا مختلفا تماما وتمسكت به وقدمنا في هذا الألبوم "لو سهران حبيبي" وأمامنا في 2009 مشروع كبير ومختلف جدا.
أين أصبح العمل السينمائي الذي تكتبه لك الكاتبة أحلام مستغانمي؟نحن الان في فترة التحضير وأعتقد أن العمل سيكون مفاجئا ومختلفا وهو ما أطمح إليه ،فهو يحمل قضايا كثيرة فنية ونسائية .
هل سيكون العمل من إخراج خالد يوسف كما سمعنا؟لم نحدد حتى الآن ولم يصدر عني او عن خالد اي تصريح بخصوص ذلك خالد صديق عزيز ومبدع .
كان لك عتب على الفنانة أحلام لأنها تعتبر انه لايجب ان يغني اللون الخليجي غير الخليجي؟ليس من الضروري ان يتقن الفنان اللهجة الخليجية كما هي، خوليو غنى بالاسبانية والفرنسية والمكسيكية بكل اللهجات. نحن عقدتنا في العالم العربي الخليجي يقول أنا خليجي والشامي أنا شامي نحن عالم عربي واحد على الأقل نتحد في أغنية ، أحلام الأماراتية غنت أغنية تونسية وكانت من أروع ما يكون .
لطيفة من الفنانين دائمي المشاركة في قرطاج كيف تنظرين الى قرطاج وقد أصبحنا نرى أحيانا بعض الأسماء التي تشارك في هذا المهرجان لاتليق بمستوى قرطاج؟أوافقك الرأي مليون في المية أحزن عندما أجد أشخاصا ليست لديهم كفاءة فنية يقفون على مسرح قرطاج واحزن أكثر عندما اجد فنانين من المفروض أن يقفوا على قرطاج ولا تتم دعوتهم ، بالنسبة لي أغار على قرطاج كمنبر فني عالمي.
معروف عن لطيفة اهتمامها بالقضايا الوطنية والقومية .هل على الفنان ان يكون له خط سياسي؟على الفنان أن يكون له لون التراب والشجر والسماء والبحر وارضه ولون وطنه وشعبه وهذا اهم من الانتماء السياسي لأي لون لأن السياسة لاتدوم والسياسة كرسي ومنصب . الفن اقوى من السياسة.
كان لك رغبة في أن يكون لك بيت في الضاحية في لبنان هل مازالت قائمة الفكرة؟سيحصل بإذن الله عندما اجد بيتا لا يكون سعره مرتفعا جدا، سيكون لي بيت في لبنان والضاحية ويشرفني ذلك .
أخيرا هل اسعدك فوز أوباما ؟أبدا لم افرح بفوزه لأن اوباما مثله مثل غيره فهو مثل بوش وكلينتون.

No comments: