Monday, October 27, 2008

لطيفة تستعيد في قرطاج .. سلام للعراق وحنين الى تونس ( جريدة البيان الاماراتية






مهرجان لطيفة تستعيد في قرطاج.. سلام للعراق وحنين إلى تونس
مثل عصفورة مغردة تحلق من شجرة إلى شجرة ومن حديقة إلى حديقة، تجوب الفنانة «لطيفة» مسارح الدنيا.. وقد عاودها الحنين إلى أرضها تونس، فجاءت أخيراً إلى مسرح قرطاج حيث أحيت ليلة من ليالي دورته الرابعة والعشرين، وصورت بغنائها ما يشبه معرضاً استعادياً لروائعها القديمة والجديدة.

استقطب حفل «لطيفة» جمهوراً أكبر مما عرفه حفلها في العام الماضي وإن لم يتجاوز السبعة آلاف متفرج. وكعادتها، حرصت لطيفة على أن تكون إطلالتها مختلفة فجعلت منصة ثانية فوقية للباليه الروسي المرافق لها ومنها نزلت إلى خشبة المسرح وهي تغني «بنص الجو» وألحقتها ب«الحومة العربي» التي ألهبت الجماهير بإيقاعها التونسي الشعبي (المزود).وقد أثنت «لطيفة» على الفرقة الموسيقية التونسية المرافقة بقيادة المايسترو سامي بن سعيد وخاطبت الجمهور في مناسبات كثيرة تقول «انتم أغلى ما عندي.. بعد ربي ووطننا تونس ـ وأشارت إلى والدتها ـ وأمي الغالية علي»، ولم تنس أعضاء «لطيفة أون لاين» والفنانين التوانسة الذين حضروا الحفل.
و بدا حرص «لطيفة» واضحا على أن يكون للسهرة إيقاع راقص وصاخب، فغنت «حبيبي ما تروح بعيد» و«يا غدار» و «يا سيدي مسي علينا» و«إن شاء الله» و«من المغرب تقوى ناره» كما غنت جديدها وفاجأها أن يردد معها الجمهور «في كام يوم اللي فاتو» بعد أيام قليلة من نزولها السوق، كما أن التفاعل كان كبيرا وهي تغني «أهيم بتونس الخضراء».
نشيد السلام
قدمت «لطيفة» بمصاحبة عازف العود الفنان العراقي نصير شمة قصيدة بعنوان «نشيد السلام» الذي صفق الجميع له كثيراً وأغنية رومانسية بعنوان «لو سهران حبيبي» أظهرت مناطق حلوة في صوت لطيفة وإن كانت اللوحة الراقصة قد ألهت الجمهور كثيراً عن التمتع بسماعها. وفي تقديمها لشمة أشارت لطيفة إلى أنها فخورة بالتعامل معه ومشاركته حملة عربية لصالح المهاجرين والنازحين العراقيين.
«تعرف تتكلم عربي»
طلبت «لطيفة» من الجمهور الوقوف ترحماً على روح الراحل يوسف شاهين «أستاذها ومعلمها» كما أهدته أغنية «المصري» التي غنتها في فيلمه «سكوت ح نصور»: «تعرف تتكلم عربي وتشم الورد البلدي. و تعيش الحلم المصري تبقى أنت أكيد المصري». وقد رافقتها في الأثناء مقتطفات لكواليس تصوير الفيلم وصور للراحل عبر شاشات عملاقة على جانبي خشبة المسرح.
«لطيفة» لا تخفي سرها
وأعلنت «لطيفة» للجمهور ما لم تعلنه في ندوتها الصحافية وتحدثت عن عمل جديد يحمل إمضاء أحمد كاظم في الكلمات ومروان خوري في الألحان ستصدره قريباً. الأغنية وطنية وهذه كلماتها:
«دعني أحبك كيفما تشاء
كيفما تأمرني حبيبي
صيفا أو ربيعا أو خريفا أو شتاء
وطني أحبك كيفما تشاء».
تونس - «الحواس الخمس»

No comments: