Saturday, November 29, 2008

الملحن الكبير أمجد العطافي .. عن لطيفة ( مجلة الكفاح العربي


في لقاء عبر مجلة الكفاح العربي .. الملحن الكبير أمجد العطافى يتحدث عن لطيفة وعن اخر تعاون يجمعهما

تعاونت مع لطيفة في «سي.دي» «في الكم يوم اللي فاتوا»؟

­ الحقيقة انني أجد أعذاراً للمطربين في أيامنا هذه, حيث المنافسة صعبة جداً وكذلك الاختيارات. ثمة نسبية لدى الجمهور في التلقي. تعاوني مع المطربة لطيفة تناول هذا العام لحناً شرقياً,وفي العام المقبل سنكون مع أغنية «مودرن» وأخرى كلاسيكية.



هل تفرض عليها اختيارات معينة مثلاً؟­ أعرف لطيفة جيداً وهي ليست من النوع الذي تفرض عليه خيارات. أحياناً أحسدها على نشاطها, فهي من بين قلة تتابع العمل من الألف الى الياء. وهذا ما أقوله عن خبرة ومشاهدة لدرجة أنها تأتي الى الاستديو لحضور تركيب الايقاعات

وما رأيك بعملها مع زياد الرحباني؟­ جميل جدا وجريء ومختلف, ولطيفة دائماً في بحث عن الجديد والمختلف.€ لكنها تراجعت نسبياً بعده؟­ هذه وجهات نظر. ليس بالإمكان فرض رأي واحد على الناس. الحياة الانفتاحية التي نعيشها فرضت علينا الانفتاح حتى في القرار. النسبية موجودة, وأنا مع كل تجربة جديدة. أحترم جداً تجربة كل فنان, ولا يجب أن نحكم من وجهة نظرنا. لحني هو عبارة عن وجهة نظري, ربما هي تعجب الناس أو لاتعجبهم, رغم أنني أتقصد امتاع الناس بوجهة نظري. واذا فشلت أو تراجعت هذه المرة, ان شاء الله أكون أفضل في المرة المقبلة... وهكذا.

لطيفة : لم يفرحنى فوز أوباما ( إيلاف 19 نوفمبر2008 م

















لطيفة : لم يفرحني فوز أوباما

رحاب ضاهر
لطيفة : لم يفرحني فوز أوباما نحن الآن في عصر التوزيع تعمدت ان يكون ألبومي مفاجأة
رحاب ضاهر من بيروت : أقامت شركة روتانا حفل عشاء خاص للفنانة لطيفة احتفاء بألبومها الأخير "في الكام يوم اللي فاتوا" في مربع البودا بار في وسط بيروت حضره عدد كبير من الشعراء والملحنين واهل الصحافة حيث بدت الفنانة لطيفة متألقة وسعيدة بنجاح البومها والذي حرصت فيه ان تقدم لونا جديدا في الغناء والتوزيع والذي فيه تعاونت مع اسماء جديدة سواء من الملحنين والشعراء والتوزيع الذي ركزت عليه كثيرا لانها تعتبر اننا اليوم نعيش في عصر التوزيع .لطيفة التي زارت بيروت واطلت في برنامج كلمة الفصل مع الزميلة جومانا بوعيد التقت الصحافة في لقاء خاص في شركة روتانا فكان معها هذا الحديث:
ماذا عن ألبوم "في الكام يوم اللي فاتوا"؟"في الكام يوم اللي فاتوا " ألبوم جديد كليا بالنسبة إلي وموضوعاته مختلفة و يوجد مواضيع أقدمها لأول مرة مثل " في الكام يوم اللي فاتوا " و" أنا عارفة حيث اخترت مواضيع أول مرة أُقدمها ، وتعاونت مع ملحنين جدد لأول مرة اتعامل معهم من جيل الشباب نجحوا ولديهم شكل جديد من الألحان وموزعين جدد أيضا وأردت لهذا الألبوم أن يكون جديدا من الألف إلى الياء .وبحثا عن التجدد والتنوع في ما اقدمه يجب ان اتعامل مع اشخاص جدد . والتيك تونغ الذي قدمته في "الكام يوم الي فاتوا" أول مرة تقدم في العالم العربي وكان قصدي من ذلك التوجه لجيل الشباب والمراهقين الذي سبق أن غنيت لهم "بنص الجو" كمعنى وفكرة وإيقاع وشكل غنائي وأنا ذهبت لهذا الجيل "بنص الجو" والآن جلست معهم في " الكام يوم اللي فاتوا" هذا ذوق جديد في العالم .
أليست مغامرة التعاون مع أسماء جديدة؟
في الفن أنا لاأخاف أبدا ، ودائما أقدم تجارب جريئة وغير متوقعة وهذه رغبتي حتى أجدد وحتى أشعر أني قدمت خطوة جديدة وحتى احقق هذه الخطوة يجب المغامرة ففي نجاحاتي الأولى في أغنية "عشان بحبك" تعاملت مع ثامر حسام لم يكن أحد يعرفه و"كسرنا الدنيا وقتها " وأمجد العاطفي أول من لحن لي أنا أغنية "وأخيرا" وكذلك زياد الطويل ، وعندما اؤمن بالقيمة الفنية والجودة لا اخاف لذلك اتعامل مع اسماء جديدة .
وهل الشكل الذي قدمت به الكليب يندرج أيضا ضمن التجديد؟رقصة التيك تونيغ والايقاع لم يدخل بعد إلى العالم العربي وكانت مبادرة مني فأنا اول واحدة اقدم هذا النوع وقصدت ذلك وتعمدت أن افاجئ الناس منذ أن أخترت الكلمات والألحان والتوزيع حيث كنت أشارك في بناء العمل فأنا اشتغلت مع تميم على التوزيع ثم وضعنا اللحن أولا ، بنيت الأغنية "طوبة طوبة " وهذا امر ليس سهلا وأنا مصرة أن اقدم اللحن الشرقي الجميل الذي لحنه وليد سعد ، لكن كيف ظهر للناس عملية اخرى تماما وليد نفسه قال أن هذه أول واخر مرة سيقدم اغنية كذلك معي . وليد لحن وأنا وتميم اشتغلنا على التوزيع ونادر عبدالله كتب كلمات رائعة .
لماذا التعاون مع مخرج فرنسي؟قدم لي ثلاثة "ستوري بورد" للفيدو كليب من ثلاثة مخرجين من مصر ولبنان وحتى من تونس وكنت اريد أن أعرف كيف يفكرون وأكثر ستوري بورد كان مناسب لل"أ وديو" كان الفرنسي ستيفاني ليوناردو وهو الذي اخرج لي "ماتروحش بعيد". لاحظنا انك ركزت في الألبوم على التعامل مع موزعين جدد أكثر من الملحنين؟نحن الآن في عصر التوزيع لأنه مهم جدا، لا نستطيع أن نقدم لحنا جميلا وكلاما مميزا بتوزيع عادي او تقليدي لأن بذلك لاأكون قد جددت ولا استطيع ان اخترق جيل الشباب الذي يجلس أمام الانترنت والذي يستمع عبر النت إلى الموسيقى في كل أنحاء العالم ، من أهم عناصر نجاح الأغنية في اليوم هو التوزيع .
الملحن زياد بطرس كان حاضرا في حفل العشاء الذي اقامته روتانا احتفاء بك . هل يوجد تعاون بينك وبينه؟زياد بطرس صديق من زمان وكان يجب ان يتم التعاون بيننا من زمان ولكن لم تسمح الفرصة ان نجد العمل الذي ننفذه معا ، أنا أؤمن بفن زياد بطرس وأؤمن به كفنان مختلف وانشاالله يتم التعاون بيننا قريبا .
سمعنا انك بصدد تصوير أغية جديدة ؟احضر لتصوير أغنية "أغلى قلب" كلمات تركي السديري وألحان وليد سعد وتوزيع وليد عايش ومن المفترض أن يتم التعاون مع المخرج وليد ناصيف .
ماذا عن تعاونك مع نصير شما في الألبوم ؟انا ونصير نعرف بعضنا من عشر سنوات عندما كان في تونس وكان المفترض أن يتم التعاون معه من زمان حيث كان أول عمل لنا " سلاما على دار السلام" الذي قدمناه لحملة التبرع من أجل اللاجئين العراقيين وكانت تحت رعاية الجامعة العربية واليونسيف ورغم أن العمل تم بسرعة وخلال 48 ساعة شعرت أن نصير ممكن أن يقدم لي كصوت شيئا مختلفا تماما وتمسكت به وقدمنا في هذا الألبوم "لو سهران حبيبي" وأمامنا في 2009 مشروع كبير ومختلف جدا.
أين أصبح العمل السينمائي الذي تكتبه لك الكاتبة أحلام مستغانمي؟نحن الان في فترة التحضير وأعتقد أن العمل سيكون مفاجئا ومختلفا وهو ما أطمح إليه ،فهو يحمل قضايا كثيرة فنية ونسائية .
هل سيكون العمل من إخراج خالد يوسف كما سمعنا؟لم نحدد حتى الآن ولم يصدر عني او عن خالد اي تصريح بخصوص ذلك خالد صديق عزيز ومبدع .
كان لك عتب على الفنانة أحلام لأنها تعتبر انه لايجب ان يغني اللون الخليجي غير الخليجي؟ليس من الضروري ان يتقن الفنان اللهجة الخليجية كما هي، خوليو غنى بالاسبانية والفرنسية والمكسيكية بكل اللهجات. نحن عقدتنا في العالم العربي الخليجي يقول أنا خليجي والشامي أنا شامي نحن عالم عربي واحد على الأقل نتحد في أغنية ، أحلام الأماراتية غنت أغنية تونسية وكانت من أروع ما يكون .
لطيفة من الفنانين دائمي المشاركة في قرطاج كيف تنظرين الى قرطاج وقد أصبحنا نرى أحيانا بعض الأسماء التي تشارك في هذا المهرجان لاتليق بمستوى قرطاج؟أوافقك الرأي مليون في المية أحزن عندما أجد أشخاصا ليست لديهم كفاءة فنية يقفون على مسرح قرطاج واحزن أكثر عندما اجد فنانين من المفروض أن يقفوا على قرطاج ولا تتم دعوتهم ، بالنسبة لي أغار على قرطاج كمنبر فني عالمي.
معروف عن لطيفة اهتمامها بالقضايا الوطنية والقومية .هل على الفنان ان يكون له خط سياسي؟على الفنان أن يكون له لون التراب والشجر والسماء والبحر وارضه ولون وطنه وشعبه وهذا اهم من الانتماء السياسي لأي لون لأن السياسة لاتدوم والسياسة كرسي ومنصب . الفن اقوى من السياسة.
كان لك رغبة في أن يكون لك بيت في الضاحية في لبنان هل مازالت قائمة الفكرة؟سيحصل بإذن الله عندما اجد بيتا لا يكون سعره مرتفعا جدا، سيكون لي بيت في لبنان والضاحية ويشرفني ذلك .
أخيرا هل اسعدك فوز أوباما ؟أبدا لم افرح بفوزه لأن اوباما مثله مثل غيره فهو مثل بوش وكلينتون.

Tuesday, November 25, 2008

لطيفة .. عشقانة , فيديو كليب بالقاهرة ( الشرق الاوسط



لطيفة «عشقانة» في فيديو كليب بالقاهرة


بعد توقيعها لروتانا
القاهرة: «الشرق الأوسط» بعد غيابها عن الساحة الفنية منذ ما يقرب العامين حينما قدمت أغنية «ما تروحش بعيد»، تعود الفنانة لطيفة التونسية إلى الاضواء مرة أخرى من خلال فيديو كليب أغنية «عشقانة»، من ألحان وتوزيع الموسيقار زياد الرحباني، وكلمات الشاعر الياس ناصر.
الاغنية ستصدر قريبا ضمن ألبوم لطيفة الجديد الذي يحمل اسم «معلومات اكيدة»، يضم 8 أغنيات، ويشارك فيه عدد من الملحنين والشعراء منهم مراون خوري وجو ماري رياش والشاعر طلال حيدر والياس ناصر وعبد الوهاب محمد ومحمد رفاعي وعصام حسن.
وقد قامت لطيفة بتصوير الكليب على مدى أربعة أيام في عدد من الاماكن بالقاهرة منها منطقة الاهرامات وقصر محمد علي الاثري إلى جانب عدد من المشاهد التي تم تصويرها على قارب بنيل القاهرة. الكليب من اخراج المخرج اللبناني سعيد الماروق في ثاني عمل يجمعه بلطيفة التي تعود لجمهورها بطلة جديدة من تصميم مصفف الشعر اللبناني جو رعد والماكييرة اللبنانية مايا يامين. من جهتها قالت لطيفة لـ «الشرق الأوسط» التي رافقتها خلال التصوير انها «عشقانة» بالفعل لتراب مصر، وانها تهدي هذه الأغنية إلى البلد الذي استقبلها وصنع نجوميتها الحقيقية في الوطن العربي. وتمنت لطيفة ان تصور هذه الاغنية فى كل شبر من ارض مصر بدءا من مرسى مطروح وبورسعيد والاسكندرية في الشمال وحتي اسوان في الجنوب الا أنها قررت ان يكون هذا في احد كليباتها القادمة. يذكر أن لطيفة كانت قد وقعت أخيراً عقد تعاونها مع شركة روتانا لانتاج البوماتها المقبلة دون الافصاح عن المبلغ الذي تقاضته لطيفة نظير ذلك، وقد أعلن مسؤول الشركة سالم الهندي وقتها أن المفاوضات مع لطيفة بدأت منذ عدة شهور إلى ان توصل الطرفان إلى اتفاق تم توقيعه في بيروت.
التعليــقــــاتغادة حسن محمد، «مصر»، 22/12/2006
ننتظر بشوق هذا العمل الغنائي الذي يجمع الفنانة الكبيرة لطيفة والمبدع زياد الرحباني, أهنئهاعلى تصوير كليب أغنية عشقانة . تحت إدارة المخرج المتميز سعيد الماروق في ثاني تعاون يجمعهما بعد تصوير كليب أغنية بنص الجو, حبها لمصر ونيلها ترجمته بحب وعشق. كلمات الشاعر إلياس ناصر, الفنانة لطيفة أبنة تونس الخضراء جعلت لا حدود للأغنية ..فدائما تحمل على عاتقها عبء التجديد والتطوير في كل أغنية تشدو بها مع المحافظة على هوية الأغنية العربية.نهى نبيل، «مصر»، 22/12/2006
مبروك للمطربة الغالية لطيفة على توقيع العقد مع شركة روتنانا وايضا كليب بنص الجو بجد تحفة وانشاء الله كليب عشقانة الذي هو قصة حب لمصر التي تعشق لطيفة كما تحبها لطيفة.عثمان الشركي، «المملكة المغربية»، 22/12/2006
مبروك للطيفة تصويرها لكليب عشقانة واحنا ننتظره بشوق ولهفة كبيرين وايضا في انتظار ألبوم لطيفة الجديد معلومات اكيدة الذي سيكون له بصمة كبيرة في تاريخ الاغنية العربية خصوصا اذا كانت صاحبته هي لطيفة وتتعاون مع عبقري وهو زياد الرحباني.أسماء سريبه، «ليبيا»، 23/12/2006
الف الف مبروك ياغاليه الف مبروك يا أحلى لطيفة بعد طول غياب انتظرنا اجمل الاعمال كما وعدتنا لطيفة.عبدالمنعم محمد مصطفي، «المملكة العربية السعودية»، 24/12/2006
لطيفة واحدة من قلة من لطفاء وعظماء الفن مبروك وعيد سعيد لك لطيفة وكل عام وانت بألف خير. نتوقع من لطيفة كل عمل جيد ومميز والرحبانية اكيد اضافة حقيقية في مسيرة لطيفة.

لطيفة : أؤيد مقولة الجمهور عاوز كده ( جريدة الجريدة الكويتية


لطيفة: أؤيّد مقولة الجمهور عاوز كده


بيروت - ربيع عواد

تؤمن لطيفة أن اللغة العربية بلهجاتها المتنوعة تجمع العالم العربي وتوحده، لذلك من الطبيعي أن يؤدي المطرب أغنيات باللهجة الخليجية وغيرها. تبكيها الأحداث المأساوية التي تطاول بلداناً عربية وتعزو سببها إلى الجهل والأمية ولا ترى خلاصاً في المستقبل القريب طالما أنهما يتحكمان بالشعوب العربية.
في دردشة مع «الجريدة» تحدثت لطيفة عن ألبومها الجديد «في الكم يوم اللي فاتوا» وعن مشاريعها المستقبلية.
بماذا يتميز «في الكم يوم اللي فاتوا» عن أعمالك السابقة؟
هو جديد في الشكل والمضمون وفي الألحان التي تعاونت فيها مع ملحنين وموزعين لم يسبق أن شاركوا في ألبوماتي، بالإضافة إلى أنني تطرقت إلى مواضيع جديدة مثل أغنية «في الكم يوم اللي فاتوا»، تصور حالة معينة يعيشها الشباب في علاقاتهم العاطفية. أحرص دائماً على الإبتعاد عن الروتين لذلك يتنوع اختياري للشعراء والملحنين والمواضيع على السواء.
هل تخشين ألا يتقبل الناس هذا التغيير الواضح في لونك الغنائي؟
أخطو دائما في أعمالي الفنية خطوات جريئة لا ينتظرها الناس، لأشعر أنني قدمت عملاً جديداً بكل ما للكلمة من معنى. بطبعي أحب التجديد والتقدم بطريقة محترمة وراقية.
من هذا المنطلق، تعاونت في نجاحاتي الأولى مع الملحن تامر حسنية في «عشان بحبك» وكان غير معروف وحققت الأغنية انتشاراً، كذلك كان لحن أغنية «وأخيراً» أول تعاون لي مع الملحن أمجد العطافي، أما زياد الطويل فأعطاني لحنه الأول في أغنية «حبك هادي» ومن ثم أغنية «أنا ماتنسيش». أؤمن بالموهبة والقيمة الفنية لذلك لا أخاف من التجديد وتشبه أعمالي قناعاتي.
هل تتوجهين في جديدك إلى جيل الشباب المرتمي في أحضان الموسيقى الغربية؟
نعم. اعتمدت ايقاع الـtecktonic وهو يستعمل للمرة الأولى في العالم العربي ويستقطب المراهقين والشباب، سبق أن قدمّت لهم أغنية «بنصّ الجوّ» التي لاقت رواجاً بينهم لأنها شكل غنائي جديد وسريع. عموماً أحاول أن أصل في أغنياتي إلى أكبر شريحة في المجتمع.
لماذا اخترت مخرجاً فرنسياً لتصوير أغنية «في الكم يوم اللي فاتوا»؟
قُدّمت لي أكثر من فكرة لقصة الكليب من لبنان ومصر وتونس واطلعت عليها كلّها، لكني وجدت أن المخرج الفرنسي كان الأقرب إلى جوّ الأغنية واستطاع أن يقدّمها بالشكل المناسب.
ما الأغنية الثانية التي تنوين تصويرها؟
«أغلى قلب» وسأصورها مع المخرج وليد ناصيف.
ماذا عن تعاونك مع الملحن نصير شما في الألبوم؟
نعرف بعضنا منذ عشر سنوات عندما كان في تونس، لحن لي آنذاك اغنية «سلاماً على دار السلام». على الرغم من أنه أنجز اللحن خلال 48 ساعة إلا انني شعرت أنه يمكن أن يقدم لي عملا مختلفاً تماماً من ناحية الصوت فتمسكت به. في هذا الألبوم لحن أغنية «لو سهران حبيبي» ونحن في صدد درس مشروع كبير ومختلف سننفذه في 2009.
هل أنت مع مقولة «الجمهور عاوز كده»؟
من حق الجمهور أن يسمع ما يريد ومن حق الفنان أن يقدّم ما يجده مناسباً له. أهتم بمواكبة أذواق الناس، وأؤمن بالتواصل الفكري بين الفنان والمستمع، لذلك أنا مع ما يطلبه الجمهور لكن بطريقتي الخاصة وبصمتي المختلفة. أحاول تقوية علاقتي به والتفاعل مع متطلباته، من خلال تقديم أعمال جديدة لناحية الموضوع واللحن والتوزيع والأقكار.
كيف تنظرين الى مهرجان قرطاج الدولي، لا سيما أن فنانين يشاركون فيه لا يليقون بمستواه؟
أحزن عندما يقف أشخاصٌ يفتقرون إلى الكفاءة الفنية على مسرح قرطاج، وأحزن أكثر عندما لا تتم دعوة فنانين جديرين بالوقوف على خشبته. أغار على قرطاج لأنه منبر فني عالمي.
أين أصبح مشروع الفيلم السينمائي من كتابة الأديبة أحلام مستغانمي؟
كتبت أحلام قصّة مخصصة لي وما زالت في طور التحضير. أعتقد أن الفيلم سيكون مفاجأة للجمهور العربي وهو ما أطمح إليه منذ سنوات، لأنه يتطرق إلى قضايا فنيّة وسياسة ووطنية وإجتماعية.
هل سيكون من إخراج خالد يوسف كما سمعنا؟لم نحدد حتى الآن المخرج ولم يصدر عني أو عن خالد أي تصريح بخصوص ذلك، خالد صديق عزيز ومبدع .لم نحدد حتى الآن المخرج ولم يصدر عني أو عن خالد أي تصريح بخصوص ذلك، خالد صديق عزيز ومبدع .
صرحت أحلام مستغانمي في برنامج «كلمة فصل» على شاشة «روتانا» أن يوسف شاهين لم يعطك حقك كما يجب، ما رأيك؟
أحترم رأيها. تعتبر أنه كان عليّ الظهور في أعمال يوسف شاهين بشكل آخر، من جهتي أرى أن الممثل يجب أن يؤدي الأدوار المختلفة والشخصيات جميعها.
تعترضين على انتقاد الفنانة الخليجية أحلام غناء المطربين غير الخليجيين للأغنية الخليجية!
غنّى الفنان العالمي خوليو إيغليزياس لهجات العالم كلّها تقريبا ونجح بشكل كبير. عقدة العالم العربي أن كل واحد يتمسّك بلهجته ويحرّمها على غيره وينسى أننا عالم عربي واحد وتجمعنا اللغة العربية. غنت أحلام في قرطاج أغنية تونسية وكانت ناجحة جدّا. أنا في طور التحضير لأغنيات جديدة باللهجة الخليجية.
تعاونت مع زياد الرحباني في ألبوم «بنص الجوّ»، هل هناك عمل جديد مشترك بينكما؟
كانت تجربتي مع زياد جميلة وناجحة، ظهرت فيها بشكل جديد وزادت رصيدي الفنيّ خصوصاً أن النقاد أثنوا على الألبوم. زياد مدرسة لا تتكرر في الفن العربي وهو سابق لعصره. أعد الناس بعمل مشترك آخر بيننا.
إلى أي مدى يمكن للفنان أن يكون له انتماء سياسي لهذا التيار أو ذاك؟
على الفنان أن ينتمي إلى وطنه وأن يكون لونه من لون تراب وطنه ولون الشجرة والبحر والأرض والشعب. لا تدوم السياسة وهي مجرّد كرسيّ ومنصب لكن الفن يستمر وهو أكثر عمقاً.
معروف عنك تعلقك بالقضايا العربية، ما الخيبات التي أوجعتك؟
احتلال العراق، أحداث لبنان، إضافة إلى القضية الفلسطينية وما يحدث في السودان والجزائر من إرهاب. أساس هذه الخيبات واحد ويتلخص بكلمة «الجهل». لدينا في العالم العربي نسبة أميّة كبيرة وقاتلة ما يضعف موقفنا أمام العالم، ستستمر هذه الحالة في الأجيال المقبلة، لأن الأميّة في تزايد. كانت لي مبادرات عامة ومع جمعيات أهلية لحل هذه المشكلة، لكنها لم تكن فعالة بالشكل المطلوب ووجدت أن المبادرة الفردية أكثر نفعاً خصوصاً المساهمة في بناء المدارس.
تظهرين دائما بشخصية قوية، ما الحالات التي تضعفين أمامها؟
أضعف أمام وطني وأمام الكوارث والإحتلالات في عالمنا العربي وأمام الحالات الإنسانية المأساوية.
كيف تردين على ما قيل عن زواج سابق جمعك برجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى المتهم بقتل سوزان تميم؟
لا أريد التحدث في هذا الموضوع بتاتاً لأنه لا يستأهل الرد عليه.
هل تعيشين حالة استقرار عاطفي؟
أنا مستقرة في حالة اللاإستقرار التقليدي وأعيش حالة حب دائمة
مــصدر : اضغط

Sunday, November 9, 2008

مؤتمر الأطفال بعمان يطالب بلطيفة سفيرة للطفولة ) 5 أغسطس 2006م


مؤتمر الأطفال بعمان يطالب بلطيفة سفيرة للطفولة
1900 (GMT+04:00) - 24/08/05
لطيفة وريكي مارتن
عمان، الأردن (CNN) -- قرر مؤتمر الأطفال العرب في دورته الخامسة والعشرين، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان، رفع توصية لمنظمة اليونسكو العالمية يطالب فيها بتعيين الفنانة لطيفة سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف من أجل رعاية الطفولة، وفقا لموقع الفنانة التونسية.
ويأتي هذا الترشيح بعد اللقاء الذي تم الأحد، بين الأطفال ولطيفة، بحضور ممثلين عن اليونسكو والعديد من وفود الهيئات العربية والدولية التي تعنى بالطفولة، كما شارك فيه الفنان العالمي ريكي مارتن.
وذكر موقع "لطيفة أون لاين" أن لطيفة طلبت من الحضور الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا التفجيرات الذي هزت شرم الشيخ، الجمعة الماضي.
وذكرت لطيفة خلال الحوار مع الأطفال بأنها بصدد إعداد مشروع فني تريد إهداءه لأطفال فلسطين والعراق، ويعبر عن معاناتهم، كما يسعى لأن ينمي لديهم القدرة على التحدي ومواجهة ظروف الحياة، مشيرة إلى أنها يمكن أن تستعين في هذا المشروع بأصوات بعض الأطفال المشاركين في هذا المؤتمر.
واشترك الأطفال بالغناء مع النجمين ضيفي المؤتمر، بعد عرض الفيلم، الذي كان أعده عن مؤتمر الأطفال العرب السابق لعام 2004 ، طالب أردني يدرس الإعلام والإخراج بأميركا سبق له أن شارك من قبل كطفل في فعاليات المؤتمر، قبل سنوات.
وكانت الفنانة لطيفة قد اغتنمت فرصة زيارتها للأردن، فحرصت على حضور الحفل الفني الذي أحياه مواطنها صابر الرباعي، في المسرح الجنوبي من موقع جرش الأثري، في إطار الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان جرش للثقافة والفنون.

Sunday, November 2, 2008

لطيفة: الشعر العربي روح الغناء ( الامارات اليوم 24 أكتوبر


كشفت الفنانة لطيفة عن تعاونها حالياً مع الكاتبة أحلام مستغانمي التي تكتب قصة وسيناريو فيلم تعود فيه لطيفة للتمثيل السينمائي، وعن تعاونها أيضاً مع الكاتب أحمد صالح، الذي اعتبرته من أهم الكتّاب في السينما العربية، وعبرت عن أسفها أن «العالم العربي لم يتلقف الثروة الأدبية التي مثّلتها أحلام مستغانمي، منذ روايتها الأولى» ذاكرة الجسد، والتي وصفتها «بثورة في عالم الرواية تشبه تلك التي أحدثها نزار قباني في الشعر». وأضافت ان الحياة كلها الآن مغامرة، وأن حياة المواطن العربي الآن رهينة السياسة التي «تدخلت في كل تفاصيلنا».
مسرح وانتقدت لطيفة غياب المسرح الغنائي الهادف في الوطن العربي، والذي تمنت منذ طفولتها أن تقدم أعمالاً تندرج تحته، ولم تتح لها الفرصة إلا مع حكم الرعيان لمنصور الرحباني، وهو العمل الذي يمثل «خطوة انتقالية جديدة» في حياتها الفنية، سبقتها خطوة أخرى مهمة أيضاً هي العمل مع المخرج يوسف شاهين في فيلم «سكوت ح نصور»، الذي أتاح لها فرصة اكتشاف ذاتها وما لديها من إمكانات وقدرات كامنة.
أما الخطوة الثالثة المؤثرة في حياتها فتمثلت في تجربتها مع زياد الرحباني والتي تميزت بالكثير من الجرأة والوضوح والنضج كما أشارت، موضحة ان تمسكها بتقديم «يا أبيض يا أسود»، يرجع إلى رغبتها في تمثيل دور غير دور المرأة المحبطة المستسلمة، «أردت أن أجسد المرأة القوية التي تُخرج ابنها قوياً لا مهزوزاً ضعيفاً».
وحول اهتمامها بالعمل السياسي، قالت خلال لقاء معها على هامش مهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي في أبوظبي الذي اختتم أخيراً، «حياتنا كلها مرتبطة بالسياسة، فالماء الذي نشربه يتعلق بالسياسة، والهواء الذي نتنفسه هو سياسة، والخبز الذي نأكله سياسة، والسياسة بالنسبة لي ليست كراسي حكم ووزارات، بل هي العلم لأولادنا، والموقف ضد احتلال بلد بذرائع واهية، وقد ربتنا أمي على أن الوطن العربي كله هو بلدنا، ولذا تحمل أغنياتي وأعمالي رسائل وطنية بقدر المستطاع، كما ان التسليم بالهزيمة اعتبره نكراناً وكفراً بالنعم التي أعطاني إياها الله، لذلك اعتدت ان أتقبل قدري بكل إيجابية، مع أنني لستُ امرأة قوية ولي نقاط ضعفي، ومن نقاط ضعفي أنني أغار على عروبتي وأصرخ وأبكي، وأنهار لما يحدث للبلاد العربية».
قصائد واعتبرت الفنانة لطيفة أن الشعر العربي والقصائد بالنسبة إليها «هي روح الغناء» ومن اهم القوالب الفنية، وهو ما دفعها لتقديم قصائد وطنية كثيرة لأبي القاسم الشابي وغيره من الشعراء القدماء والمعاصرين، كما غنّت القصائد العاطفية ايضاً، والتي آخرها ما ستقوم بغنائه قريباً من تلحين الفنان كاظم الساهر، كما ستغني أربع أغنيات جديدة مع محمد حسن باللغة العربية الفصحى التي تعشقها.
وأضافت «بالنسبة للفن الخليجي فأنا أحبه جداً، ولي عملان سيريان النور قريباً مع ناصر الصالح، كلمات منصور الشابي»، كما عبرت عن فخرها بالغناء مع الموسيقار نصير شمة أغنية «سلام على دار السلام»، أمام الجمهور التونسي ضمن حملة تبرع لصالح اللاجئين العراقيين في سورية، وقالت: «ما دفعني للقيام بهذه الخطوة ثقتي بالجمهور التونسي، فهو جمهوري الذي أحب فيه التزامه بالقضايا العربية الكبرى في فلسطين والعراق، وهناك مشروع جديد يجمعني مع شمة سيتم إطلاقه في أبريل المقبل في أبوظبي».
وعن علاقتها بالتمثيل بعد تجربتها مع يوسف شاهين، قالت لطيفة التي تستعد للقيام بجولات في أوروبا والعالم العربي في ألمانيا والكويت وغيرهما، لإحياء حفلاتها الغنائية: «مَن لا يغامر فليترك الفن، فالفن في رأيي مغامرة مستمرة وجرأة وتجربة واختيار وثقة، وعملي مع شاهين علمني المغامرة، وهو الذي شجعني على إعادة تجربة التمثيل في «حكم الرعيان»، وكانت وصيته الأخيرة لي بالاستمرار في السينما والتمثيل»، لافتة إلى أن الجرأة في الأعمال التي قدّمتها ترجع إلى البيئة التي تربّت فيها في تونس، لأنها بيئة منفتحة على كل الثقافات، وتعيش أجواء من الحرية التي تؤمن بجدية الفن وأهميته.