Saturday, August 16, 2008

لطيفة تطلق ألبومها الجديد ولا تبالي بتهديد «فلة» بقتلها ( جريدة الراي الكويتية


لطيفة تطلق ألبومها الجديد ولا تبالي بتهديد «فلة» بقتلها
لطيفة في حفل إطلاق الألبوم








| القاهرة - من سمر سعد |

عقدت شركة «روتانا» للصوتيات والمرئيات مؤتمرا صحافيا ضخما للمطربة التونسية لطيفة في القاهرة، بمناسبة اطلاق أحدث ألبوماتها «في الكام يوم اللي فاتوا»
الاعلامية جومانة بوعيد قدمت المطربة، ورحب بها الاعلاميون والصحافيون كثيرا، وشكروها على أعمالها المتميزة، ومن ثم بدأت تنهال عليها الأسئلة خصوصا حول مشاكلها مع المطربة فلة الجزائرية. حيث اشارت إلى أنها لا تعلم أي شيء عن تلك الأخبار وأنها لا تسافر الى مهرجان تيم جاد الجزائري ليس بسبب تهديدات فلة لها، ولكنها كانت مشغولة بألبومها وتصوير كليبها الجديد.
وعن عدم تحديد مدة عقدها مع «روتانا» قالت ان الشركة ملتزمة معها جدا، وأنها لا تقصر في أي ألبوم قدمته معها، فلماذا تبرم عقودا وهناك التزام بين الطرفين؟
كما تحدثت عن الألبوم وقالت: انه مختلف تماما خصوصا من ناحية الموسيقى المستخدمة، فلقد مالت الى المزج بين الموسيقى العربية والعالية، وهذا مختلف عن أي موسيقى استخدمتها من قبل، كذلك نوعية الأغاني المقدمة.
وأضافت أيضا: أنها منذ وصولها لمصر وهي متلمسة لردود فعل جيدة من الجمهور للألبوم وهذا ما أسعدها كثيرا.
كما تحدثت عن الكليب الذي صورته أخيراً لأغنية «الكام يوم اللي فاتوا» من ألبومها، وقامت بتصويره في مدينة «كان» الفرنسية، تحت ادارة المخرج الفرنسي ستيفان ليوناردو وهذا الكليب من أكثر الكليبات التي أرهقت فيه كثيرا لأنه تطلب مجهودا عاليا في التمثيل.
وحينما قالت كلمة «تمثيل» أخذت تتذكر المخرج العالمي يوسف شاهين وأخذت تترحم عليه وقالت: لا أستطيع أن أنسى هذا المخرج العبقري أبدا، ولا أستطيع أن أنكر أنه أول من علمني التمثيل الحقيقي، ولي الفخر والاعتزاز أنني قدمت معه عملا فلقد غير مشواري الفني تماما.
وقالت: انها زارته قبل وفاته بـ «10» أيام في مشفاه بباريس،‏ وقبلها في عيد ميلاده الذي حضرته هي والفنانة يسرا‏‏ وأكدت أنها تعتز كثيرا بذكرياتها معه، وهو القيمة الكبيرة فنيا وانسانيا، وأنه ان مات فستبقى أعماله يتخرج منها أجيال اقتنعت به وبفنه ينشرونه ويتمايزون به.
وقالت انه نصحها كثيرا بخوض التجربة السينمائية مرة أخرى لذلك هي عازمة عليها قريبا تكريما لذكرى شاهين‏.
الألبوم يضم «12» أغنية، منها «الكام يوم اللي فاتوا، أنا عارفة، يا أغلى قلب، سبني شوية، أنا عمري ما هنساك، روحي بترد فيَّ، لو سهران حبيبي»، كما تعاونت فيها مع العديد من الشعراء، ومنهم، نادر عبدالله وجمال الخولي وبهاء الدين محمد وأيمن بهجت قمر، ومن الملحنين وليد سعد ونصير شمة وتراث فرنسي وتامر علي، ومن الموزعين تميم وتوما وحسن الشافعي.

لطيفة في قرطاج: تستضيف نصير شمّة وتكرّم شاهين ( وكالة الاخبار العراقية 2 أغسطس2008

لطيفة في قرطاج: تستضيف نصير شمّة وتكرّم شاهين

-
علي إبراهيم من تونس: عاودت الفنانة لطيفة أمس الجمعة الصعود على ركح مهرجان قرطاج الدولي في دورته الرابعة والأربعين ورهانها تحقيق رقم قياسي في عدد الجمهور الذي يأتي إلى قرطاج هذا الصيف الذي مازال في صالح نجوى كرم، وتأكيد شعبيتها خاصة بعد الضجيج الذي صاحب صعودها على ركح قرطاج في السنة الماضية. ولعلّ أبرز ما نلاحظه مقارنة بحفل السنة الماضية نلاحظ أن لطيفة لم تعمل كثيرا على الإبهار وحشد جمع كبير من المشاركين والضيوف، وكانت برفقة فرقتها الموسيقية التي قادها الفنان سامي بن سعيد.
الحفل بدأ متأخرا بـ 15 دقيقة


وصلت لطيفة مسرح قرطاج قبل الموعد المقرر لانطلاق سهرات مهرجان قرطاج الدولي بخمس دقائق وقبل دخولها الكواليس وجدت نفسها أمام هدية طريفة تتمثل في "بورتريه" للرسام عمارة دبش قدمته لها عائلته هدية لها وتقديرا لنجاحها ونجوميتها وتولى تسليمه لها فريق المتابعة اليومية للمهرجانات الصيفية على قناة تونس 7 الذي يشرف عليه الزميل وديع بن رحومة. وعبرت لطيفة عن سعادتها بهذه المفاجأة. وعلى غير عادة تقاليد العمل في مهرجان قرطاج لم تمنح لطيفة ممثلي وسائل الإعلام التونسية والعربية الحاضرة فرصة الحديث قبل الحفل الذي انطلق بتأخير 15 دقيقة عن الموعد المقرر له لكن لطيفة منحت الجمهور حقه الكامل في الغناء بما أن العرض تواصل على امتداد ساعتين، وشاركت لطيفة مجموعة رقص روسية تنتمي إلى المركز الثقافي الروسي بتونس قدمت بعض اللوحات الراقصة.


وزير الثقافة ونجوم الأغنية التونسية في الموعد
حضور لطيفة إلى مهرجان قرطاج هذا الصيف كان كما صرحت لطيفة نفسها في المؤتمر الصحفي الذي نقلنا وقائعه على صفحات إيلاف بقرار وزاري لمعالي السيد وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي الدكتور محمد العزيز ابن عاشور الذي كان حاضرا في الحفل الذي حضره أيضا عدد من نجوم الأغنية التونسية : سنيا مبارك، محمد الجبالي، درصاف الحمداني، سعاد محاسن، أسامة فرحات ... وكان أغلب الحضور من الشباب وبعض العائلات الذين غنّوا مع لطيفة أغلب أغانيها ومنها بعض العناوين الجديدة. كما تميّز أعضاء لطيفة أون لاين الذين جاؤوا من بلدان مختلفة بنشاطهم الكبير طيلة الحفل وكانت لطيفة تحييهم وتثني على مجهودهم كلّ مرّة وتميزوا أيضا بتقديم باقات ورود جميلة للطيفة عنوان محبة وإعجاب.


نصير شمّة في الموعد وشاهين حاضر بالمصري
استضافت لطيفة خلال الحفل عازف العود العراقي نصير شمّة وقدما معا أغنية "سلام على دار السلام" التي قدمت في إطار حملة الدعم للشعب العراقي وأغنية "لو سهران لوحدي" التي كتب كلماتها بهاء الدين محمد وصدرت في الألبوم الأخير "في الكام يوم اللي فاتوا". كما قدمت لطيفة تحية لروح السينمائي الكبير يوسف شاهين وطلبت من الجمهور الوقوف دقيقة صمت ترحما على روحه الطاهرة وغنّت : بتعرف تتكلم بلدي، وتشم الورد البلدي، وتعيش الحلم العصري، بتبقى أنت أكيد المصري، وهي من فيلم "سكوت حنصور" الذي كان من بطولة لطيفة وإخراج يوسف شاهين. وقالت لطيفة متحدثة عنه : هو رجل شهم وقدم لي العديد من الخدمات الفنية والإنسانية وأذكر بكل حب تشجيعه لي دائما رحمه الله.
كما قدمت لطيفة أغنية "في الكام يوم اللي فاتوا" وهي عنوان ألبومها الجديد وكانت سعيدة عندما غنّاها الجمهور معها، ومن الألبوم الأخير أيضا غنّت "مارينا". هذا إلى جانب : بنص الجو، الحومة العربي، ماتروحش بعيد، يا سيدي مسي علينا، خليوني، إنشاء الله، من المغرب تقوى ناره وشفتو بعيني. وعندما قدمت أغنيتها الوطنية "أهيم بتونس الخضراء" بلغ تفاعل الجمهور ذروته والعلم التونسي يوشح مدرج قرطاج.


هوامش من الحفل
وزير الثقافة التونسي دخل الكواليس بعد الحفل وهنأ لطيفة وأكد في تصريح له أن المراهنة على المبدع التونسي خيار واع تأكد صوابه بالتفاف الجمهور حول الفنان التونسي في مختلف العروض، وأضاف : أبواب مكتبي مفتوحة لكل الفنانين شريطة أن يقدموا رسالة نبيلة وصادقة تشرف بلدنا تونس.
الجمهور الذي حضر الحفل يصل عدده إلى 7000 متفرجا وبذلك تبقى نجوى كرم صاحبة الرقم القياسي في الجمهور الذي حضر عروض قرطاج هذا الصيف فهل ستحافظ على نفس التفوق بعد حفل ماجدة الرومي الليلة الذي يقدم بشباك مغلق منذ أسبوع؟


لطيفة خصت والدتها التي كانت جالسة في الصف الأول بالتحية، وقد بدت عليها علامات الفرح والسعادة ككل أم ترى ابنتها ناجحة وتحقق طموحاتها الفنية.
مجموعة لطيفة أون لاين لفتت انتباه الجمهور الحاضر بإعدادهم الجيّد للفرجة ببعض الأعلام والصور وحفظ كافة الأغاني وترديدها مع لطيفة.
أعلنت لطيفة خلال الحفل أنها بصدد إنجاز أغنية جديدة من كلمات أحمد الكاظم وتلحين مروان خوري يقول طالعها: دعني أحبك كيفما تشاء، كيفما تأمرني حبيبي، صيفا أو ربيعا أو خريفا أو شتاء، وطني أحبك كيفما تشاء.
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا أصرّت لطيفة على تقديم أغنية "بنص الجو" التي واجهت انتقادات كبيرة ولم تقدم "أمنلي بيت" التي حققت نجاحا منقطع النظير؟

لطيفة: تهديدي بالقتل إشاعة ( جريدة القبس الكويتية ,16 أغسطس 2008

احتفلت بصدور ألبومها الجديد
لطيفة: تهديدي بالقتل إشاعة

القاهرة ــ عمر محمد:
«في الكام يوم اللي فاتوا» هو البوم لطيفة الجديد الذي استغرقت فترة طويلة في التحضير له واختيار اغنياته لتعود به الى جمهورها. التقينا بها، فتكلمت عن كواليس الالبوم، وغياب زياد الرحباني عنه، وحقيقة تلقيها تهديدا بالقتل، وموقفها من السينما، ومسرحيتها الممنوعة في مصر، وغيابها عن جنازة المخرج يوسف شاهين، وقصة الحب التي تعيشها.. وغيرها من الاعترافات في حوارنا معها.

• لماذا تأخر صدور البومك الجديد؟
ــ البومي لم يتأخر، لكن تحضير الاغنيات يستغرق وقتا طويلا لانني اكون حريصة على اختيار افكار جديدة في اغنياتي، وايضا كلمات والحان متنوعة وتوزيع موسيقي مختلف. ولذلك لا اتعجل ابدا صدور البوماتي، فانا يهمني اولا ان اشعر بان الالبوم على قدر ثقة الجمهور بي لانني لا يمكن أبدا ان اغامر بتلك الثقة الكبيرة.
> ما تفاصيل الالبوم؟
ــ اقدم فيه 13 اغنية من بين عدد اكبر من الاغاني التي سجلتها بالفعل، لكنني اخترت في النهاية ما شعرت انه الاقرب لي. والالبوم يضم اشكالا غنائية سيشعر الجمهور انها جديدة، وتعاونت فيه مع مجموعة مختلفة من الشعراء والموسيقيين.

إنتاج وخلافات
• ما سبب اصرارك على انتاج البوماتك بنفسك؟
ــ لأنني أحب ان تكون اغنياتي ملكي، فانا انتج اغنياتي ويقوم آخرون بتوزيعها، وهو ما حدث عندما تعاونت مع محسن جابر، وما يحدث حاليا ايضا مع روتانا التي تتولى توزيع البومي في العالم العربي بينما توزعه شركة يونيفرسال العالمية في اوروبا واميركا.
• هل تعاونك مع روتانا يعني وجود خلافات مع محسن جابر؟
ــ لا توجد اي خلافات بيننا، لكننا فقط لم نتفق على بعض التفاصيل، وهذا لا يعني وجود خلاف لاننا نفصل الشغل عن العلاقة الانسانية.
• لكن سوق الكاسيت لم يعد يحقق ارباحا كبيرة، الا تخشين من مغامرة الانتاج؟
ــ نعم سوق الكاسيت يواجه مشاكل كثيرة، لكنني افضل دائما ان تكون اغنياتي ملكي، ولا ابحث عن مكسب بقدر ما ابحث عن تقديم ما اقتنع به فقط.

مطربة مدللة
• يتردد انك مطربة مدللة في روتانا وان هذا يثير غضب مطربات اخريات وغيرتهن، ما تعليقك؟
ــ روتانا تقدرني وتعرف حجمي جيدا، لكنني لا اعتبر نفسي مدللة، ولا اعرف شيئا عن غيرة او غضب الاخريات. كل ما يهمني ان توزع روتانا البومي في العالم العربي بشكل جيد.
• كثيرون لاحظوا غياب زياد الرحباني عن البومك الجديد رغم تعاونكما معا في البومك السابق «معلومات اكيدة» فما السبب؟
ــ لا يوجد سبب سوى ان الاحداث التي تعرض لها لبنان مؤخرا أخرت تعاوننا في الالبوم، خاصة اني لم اكن اريد تأجيله اكثر من ذلك.
• كل اغاني الالبوم باللهجة المصرية لماذا لم تقدمي تنويعا في اللهجات؟
ــ غنائي في الالبوم باللهجة المصرية فقط ليس متعمدا، وانما الاغنيات التي اعجبتني واخترتها كانت باللهجة المصرية. وانا عموما عندما اغني لا انظر الى لهجة او جنسية، وفي البومي القادم ستكون هناك اغان باللهجتين الخليجية والتونسية.

طابع خاص جدا
• كيف ترين المنافسة في سوق الكاسيت هذا الموسم خاصة مع عودة سميرة سعيد ووجود محمد منير؟
ــ انا لا انظر إلى الآخرين، وأثق بالبومي جدا وفيما قدمته فيه، خاصة ان الشكل الموسيقي في أغنياتي خاص جدا ولا يشبه احدا.
• هل صحيح انك تلقيت تهديدا بالقتل قبل غنائك في الجزائر؟
ــ هذا الكلام غير صحيح، فانا لم اتلق اي تهديد بالقتل، والحكاية كلها مجرد إشاعة حاول البعض التاثير بها عليّ لأتراجع عن الغناء هناك. لكنني لا يمكن ان اتراجع عن الغناء لجمهوري في اي مكان في العالم العربي لمجرد إشاعة.
• من المطرب الذي يمكن ان تقدمي معه دويتو؟
ــ احب صوت محمد منير جدا ومعجبة باختياراته لاغنياته، واتمنى ان يجمعنا مشروع غنائي مشترك. وبالفعل تحدثنا من قبل في هذا ولدينا حماس للعمل معا، لكننا ننتظر الفرصة المناسبة.

شاهين وتجربة السينما
• رغم العلاقة القوية التي كانت تربطك بالمخرج الراحل يوسف شاهين فإنك غبت عن وداعه، فما السبب؟
ــ حزني على رحيل يوسف شاهين في القلب وليس بحضور جنازته التي غبت عنها مضطرة لانه كانت عندي ارتباطات بحفلات خارج مصر كان من الصعب الاعتذار عنها.
• الا تفكرين في تكرار تجربة السينما بعد «سكوت هنصور»؟
ــ بعد«سكوت هنصور» جاءتني عروض سينمائية لكنني لم اتحمس لاي منها، وبعدها انشغلت لاربع سنوات بعرض مسرحية «حكم الرعيان». لكنني انوي تكرار تجربة السينما، وعندما اجد فيلما جيدا لن اتردد في تقديمه.
• هل اغضبك منع مسرحية «حكم الرعيان» من العرض في مصر؟
ــ اندهشت وحزنت، خاصة ان مصر فيها حرية فنية كبيرة. وعموما المسرحية عرضت في دول عربية كثيرة وقريبا ستطبع على اسطوانات، واتمنى ان يراها الجمهور المصري.

قصة حب
• ما حمسك لتأسيس جمعية خيرية؟
ــ الفنان لا يجب ان يكون بعيدا عن الناس، ويجب ان يكون له دور في تخفيف معاناتهم، ولهذا تحمست لتلك الجمعية. والحمد لله لدينا نشاطات كثيرة، ودائما ما تخصص نسبة من كل عمل جديد لي لمصلحة انشطة الجمعية.
• هل صحيح ان في حياتك الآن قصة حب؟
ــ انا لا اعيش من دون حب، لكن الحب له اشكال كثيرة عندي، فانا احب الحياة والناس و اهلي واصدقائي، واحب الغناء والموسيقى. اما الحب الخاص جدا فعندما يظهر في حياتي سأعلنه فورا لانني سأكون سعيدة به، واريد ان يشاركني جمهوري هذه السعادة

لطيفة تقبض على المفتاح المهم لصوتها( جريدة اللواء اللبنانية

مع سي دي <في الكام يوم اللي فاتو> مع 7 ملحنين و8 شعراء و8 موزعين··
لطيفة تقبض على المفتاح المهم لصوتها
في 13 أغنية تنوعت في شرقيتها وتوحدت في روحها··
لطيفة على ملصق الــ C.D

قال عنها الراحل الكبير مؤخراً يوسف شاهين: إنها سفيرة الأمس الى اليوم·· وهو يذكِّر بأن في صوتها روح كبار العصر الذهبي، وكان يبادرها كلما إلتقاها: يا لطيفة هاتي أغاني تعادل صوتك العظيم·

ونعتقد أن التونسية الأشهر بعد علَّية، لبت الدعوة ونفذت الوصية في أحدث ألبوماتها: في الكام يوم اللي فاتوا وهو عنوان طويل يذكرنا بعناوين قصص الراحل الكبير إحسان عبد القدوس، حيث خيط رفيع لكنه قوي يربط، ويشد الثلاث عشرة أغنية الى بعضها البعض، بـهنكٍ شرقي متميز، وصوت كلما كبر كلما انفتحت آفاقه على مساحات أرحب من الإمتاع، وهي صورة تعيد الى لطيفة تلك الخصوصية التي كانت فرضتها منذ انطلاقتها الحقيقية أواخر الثمانينات في القاهرة حيث درست وعملت وحضرت وحظيت بإحترام وتقدير·

أنا عارفة، يا أغلى قلب، سيبني شوية، منخاف من مين، أنا عمري ما هنساك، لو فاكر، بيكذب، كن زمان، روحي بترد فيَّ، فاكر ايه، لو سهران حبيبي، مارينا، إضافة الى الأغنية عنوان الألبوم الصادر عن روتانا التي يحسب لها في الآونة الأخيرة غلبة التوعية على الكمية وكأن الإشراف والمتابعة وحسن الإختيار باتوا من سمات كل المشاريع الإنتاجية التي يجري العمل عليها بدأب·

ورغم أننا مع رقم منخفض من عدد الأغنيات في الــ سي دي الواحد لأي مطرب، فإن الــ 13 أغنية ورغم سمعة الرقم السيئة، وكثرة الأغنيات وجدنا أن هناك صعوبة في إستبعاد واحدة أو أكثر منها، ربما لأن الروح التي تربطها متينة الى درجة عدم القدرة على فصل أيٍ منها أو أن الدقة في الإختيار، جعلت الإمكانية غير موجودة حتى لا نقول معدومة·

أحببنا الأغنيات، واستمعنا إليها أكثر من مرة، ووجدنا أن تنويعة الملحنين (وليد سعد، تامر علي، محمد يحيى، أمجد العطافي، حمدي الصديق، نصير شما، حسين لاسنامي) والشعراء (نادر عبد الله، تركي السويري، بهاء الدين محمد، جمال الحولي، عصام حسني، عبد الوهاب محمد، أيمن بهجت قمر، محمد الرفاعي) وحتى التوزيع (تميم، عادل عايش، توما، مدحت خميس، أحمد ابراهيم، حسن شافعي، عمر حمدي، عصام الشرايغي) خدمت كثيراً مناخ العمل برمته لأن كل هذه القنوات كانت محكومة بنهر واحد صَّبت فيه جميعاً، فكانت شخصية لطيفة هي الطاغية، والحاضرة، والمهيمنة، بحيث بدا الكل يخدم صورتها، وتوجهها واللون الذي قررت أن تنسج على منواله 13 أغنية تبدلت في اسلوبها النغمات لكنها توحدت في الرمز وفي الروح، فشعر من استمع الى الشريط بأن هناك مايسترو واحداً يقود اللعبة، ومع الاعتذار من جميع المساهمين في الألبوم·· كانت لطيفة·

المساحة الشرقية في صوت لطيفة مستغلَّة بالكامل، واضح أن هذه الفنانة حسمت أمرها بعد أكثر من عملية تجريبية لأنماط معاصرة، مطعََمة ببعض الحديث الذي ظل من دون هوية واضحة، وإذا بها هنا في نتاجها هذا تقبض على لونها الملائم، على الصورة الأجمل لها عند المستمعين، ولا تستقيم الرؤية الإبداعية، هنا، من دون معرفة أن لطيفة عرفت بوابات أصيلة، حين أصرت في معظم حفلاتها واطلالاتها المهرجانية - أو عبر الفضائيات على تقديم صوتها حاملاً إرث الزمن الجميل بروائع لــ اسمهان، أم كلثوم، هدى سلطان، شادية وفايزة أحمد وغيرهن لمن يصعب على غير القادرات بلوغ طبقات الإبداع في أصواتهن·

هنا في ألبومها: في الكام يوم اللي فاتوا، ثارَت لطيفة على ذاك العصر، وعلى نجماته، وقالت بالأغنيات الجديدة، هذه روح قديمة بثوب جديد عصري، في ملاءمة اعتقدها كثيرون صعبة، وخاضها كثيرون بأكثر من اسلوب فتعثروا حيناً ونجحوا في حالات نادرة، لكن نجمتنا أمسكت بمفتاح سحري لو أكملت الطريق إياه لاحقاً، لكسبنا معاً، فالفنانون الكبار هم الذين يجربون، والأذكياء من بينهم هم الذين يثبتون على إطار معين حين يدركون أنهم بلغوا مآربهم بعدما حددوا هدفهم·

مبروك لــ لطيفة هذا الشريط الجميل برمته·

محمد حجازي

لطيفة لجريدة الشرق الأوسط (15 أغسطس 2008

لطيفة لجريدة الشرق الأوسط : عنـوان ألبومى لافن الانتباه والـشركة الــمنتجة لم تـكثف إعـلانها

Sunday, August 10, 2008

لطيفة فى "الكام يوم اللى فاتوا"


كتبت نسمة صادق
اعتادت لطيفة أن تقدم لجمهورها دائماً العديد من المفاجآت، فبعد تعاونها مع زياد الرحبانى واستحقاقها أن تكون من المدرسة الرحبانية، تعود فى ألبومها الجديد مع روتانا "الكام يوم اللى فاتوا"، الذى صدر من أسبوعين لتتعامل مع أسماء لأول مرة فى مجالى التلحين والتوزيع، بحثا عن الاختلاف والتجديد.تعود لطيفة للتعاون مع نصير شما، بعد غياب طويل بأغنية طربية بعنوان "لو سهران حبيبى" كلمات بهاء الدين محمد وألحان نصير شما وتوزيع عماد حمدى، كما تتعاون مع الملحن أمجد العطافى فى أغنية "روحى بترد فيا"، كلمات عبد الوهاب محمد وتوزيع تميم، وتواصل لطيفة مع الملحن المصرى وليد سعد فى أربع أغنيات من ألبومها: هى "الكام يوم اللى فاتوا" و"يا أغلى قلب" و"سبنى شوية" و"أنا عمرى ما هنساك".وقامت لطيفة بالتعاون فى مجال التوزيع، لأول مرة مع توما فى أغنية "هنخاف من مين" وتميم فى خمس أغنيات هى: "الكام يوم اللى فاتوا" و"أنا عارفة" و"سبنى شوية" و"روحى بترد فيا" و"فاكر إيه"، هذا بخلاف تعاونها الأول أيضا مع كل من الموز عصام الشرايطى وحسن الشافعى.وفى مجال التلحين، تتعاون لطيفة أيضا لأول مرة مع تامر على ومحمد يحيى وحمدى صديق. وأكدت لطيفة أن غياب زياد الرحبانى عن ألبومها الجديد كان بسبب الظروف التى مر بها لبنان، مشددة على وجود تعاون جديد مع زياد فى المرحلة المقبلة، لأنه بصمة فى مشوارها الفنى. تستعد لطيفة للعديد من الجولات الفنية، حيث ستشارك مع الفنان كاظم الساهر فى تكريم الراحل نزار قبانى فى الشام، ثم إلى الجزائر فى مهرجانى"تيم غاد" و"القذيف" يومى 17 و18 من أغسطس الجارى، ومنها إلى بلدها الأم تونس لتحيى عدة حفلات فى المدن التونسية المختلفة ويكون الختام فى مهرجان قرطاج

مؤتمر صحفى لـ لطيفة الثلاثاء ( 4 أغسطس 2008



لطيفة تقدم ألبومها "فى الكام يوم اللى فاتوا"
كتبت هنا موسى
تعقد المطربة التونسية لطيفة الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً فى فندق الفورسيزون، بمناسبة إطلاق أحدث ألبوماتها "فى الكام يوم اللى فاتوا" من إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، تجيب خلاله على أسئلة الصحفيين المتعلقة بألبومها الجديد ومشروعاتها الفنية المقبلة. يضم الألبوم 12 أغنية، تعاونت فيها مع العديد من الشعراء والملحنين منهم، نادر عبد الله وجمال الخولى ونصير شمة وأمجد العطافى ووليد سعد، وتوزيع تميم وتوما وحسن الشافعى.صورت لطيفة مؤخراً أغنية "الكام يوم اللى فاتوا" من ألبومها فى مدينة كان الفرنسية، تحت إدارة المخرج الفرنسى ستيفان ليوناردو.
لطيفة تقدم ألبومها "فى الكام يوم اللى فاتوا"
كتبت هنا موسى
تعقد المطربة التونسية لطيفة الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً فى فندق الفورسيزون، بمناسبة إطلاق أحدث ألبوماتها "فى الكام يوم اللى فاتوا" من إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، تجيب خلاله على أسئلة الصحفيين المتعلقة بألبومها الجديد ومشروعاتها الفنية المقبلة. يضم الألبوم 12 أغنية، تعاونت فيها مع العديد من الشعراء والملحنين منهم، نادر عبد الله وجمال الخولى ونصير شمة وأمجد العطافى ووليد سعد، وتوزيع تميم وتوما وحسن الشافعى.صورت لطيفة مؤخراً أغنية "الكام يوم اللى فاتوا" من ألبومها فى مدينة كان الفرنسية، تحت إدارة المخرج الفرنسى ستيفان ليوناردو.

حفلات غنائية تدعم ألبوم لطيفة ) جريدة اليوم السابع , السبت 2 أغسطس 2008 م


حفلات غنائية تدعم ألبوم لطيفة

كتبت سارة نعمة الله
أحيت المطربة التونسية لطيفة، العديد من الحفلات الغنائية التى تألقت فيها، بعد نجاح ألبومها الأخير، الذى يحمل اسم "فى الكام يوم اللى فاتوا"، الذى أنتجته لها شركة روتانا. وغنت لطيفة فى حفلات فى مدن سيدى بوزيد وطبرقة والمنسيتر بتونس، واختتمتها بحفلة مهرجان قرطاج فى دورته الرابعة والأربعين، التى أقيمت الجمعة.صدحت لطيفة بمجموعة من أغانى ألبومها الجديد، منها "فى الكام يوم اللى فاتوا"، "أنا عارفة"، "بيكذب"، "يا أغلى قلب"، و"مارينا "، وهى من الفلكلور التونسى، وأعاد توزيعها عصام الشريطى، كما غنت مجموعة من أغانيها القديمة. يذكر أن قناة روتانا تعرض حالياً للطيفة كليب "فى الكام يوم اللى فاتوا"، الذى تم تصويره بالكامل فى فرنسا.

Wednesday, August 6, 2008

جريدة الوطن السورية / حفل قرطاج

المطربة التونسية لطيفة خلال أدائها في مهرجان قرطاج العالمي الربع والأربعين على المسرح الروماني لمدينة قرطاج التاريخية بالقرب من تونس العاصمة.
المطربة التونسية لطيفة خلال أدائها في مهرجان قرطاج العالمي الربع والأربعين على المسرح الروماني لمدينة قرطاج التاريخية بالقرب من تونس العاصمة.

مجلة الكفاح العربي / لطيفة .. في الكام يوم اللي فاتوا




لطيفة
لطيفة في «الكام يوم»:
تميز في الأداء والاختيار عابته «الزحمة»

من حق المطربة لطيفة التونسية ان تعيش كل السعادة الفنية, خصوصاً وانها لم تكد تفرح بنجاحها الكبير في مهرجان الجزائر الغنائي الذي كانت نجمته من دون اي منافس, حتى تلقت اولى ردود الافعال الشعبية والنقدية على ألبومها الغنائي الجديد «في الكام يوم اللي فاتوا» الذي صدر عن شركة روتانا منذ ايام, وضم 13 اغنية, تعاون على كتابتها وصياغة الحانها وتوزيع موسيقاها, مجموعة من ابرز اهل التأليف والتلحين والتوزيع من شباب هذا الجيل المتميزين: نادر عبد الله, تركي السديري, بهاء الدين محمد, عصام حسني, جمال الخولي, محمد الرفاعي, ايمن بهجت قمر والكبير الراحل عبد الوهاب محمد, في مجال التأليف, ووليد سعيد وتامر علي وحمدي الصديق ومحمد يحيى وحسين لاسنامي ونصير شمّا والبارع الكبير أمجد العطافي, في مجال التلحين, وتميم وعادل عايش ومدحت خميس وحسن شافعي واحمد ابراهيم وتوما وعصام الشرايطي وعمر حمدي في مجال التوزيع الموسيقي.بداية, نشير الى ان معظم مضامين نصوص اغنيات ألبوم «في الكام يوم اللي فاتوا» جاءت لتطرق مواضيع مختلفة, كما ان الالحان كلها تميزت بالانسجام والتوحد مع الكلمات, وبالتفاعل مع التوزيع الموسيقي الذي اكد امكانية التمازج ما بين الايقاعات الشرقية والغربية, ولكن بالمقابل, لا يسعنا الا التساؤل عن اسباب حشر 13 اغنية في ألبوم غنائي واحد, ما صعّب على المستمع إليه هضم الاغنيات كلها, واستناداً الى استماعنا المكرر لكل الاغنيات, نجزم بأن ما لا يقل عن 3 او 4 اغنيات كان يمكن الاستغناء عنها, خصوصاً انها, رغم جمالها, لم تضف اي جديد الى غناء لطيفة التي كان عليها الاكتفاء بلحن او اثنين على الاكثر من الملحن الواحد, وهو الامر الذي كان سيتيح للملحن, تقديم افضل ما ابدعه, ولا نعلم من نصح المطربة لطيفة باختيار 4 او 5 الحان من ملحن واحد؟!وفي الالبوم, اغنيات مميزة جداً, سواء في مضمونها او صياغة الحانها او في ابرازها للمساحة الفضلى في صوت لطيفة, واول هذه الاغنيات هي التي كتبها الراحل عبد الوهاب محمد «روحي بترد فيّي» ولحنها بحب كبير الفنان أمجد العطافي صاحب التجارب السابقة الناجحة مع المطربة لطيفة في اكثر من لحن, ونجزم ان هذه الاغنية سيكتب لها العمر المديد خصوصاً وانها ابرزت بوضوح المساحة المضيئة في حنجزة لطيفة, كما قدمتها في لون رومانسي طربي متجدد, اشعر المستمع بشجن الغناء الجميل المفتقد في هذا الزمان, حتى ان صرخة الـ«آه» العفوية التي ترافقت مع نهاية الاغنية, اتت كتعبير صادق حي وطبيعي, وخيراً فعل مهندس الصوت هاني محروس عندما أبقى على هذه «الآه» المعبّرة في التسجيل.عودة لطيفة في ألبوم «في الكام يوم اللي فاتوا» موفقة وناجحة ومنتظرة من محبيها ونعتقد ان الالبوم, والنجاح الذي بدأ يتحقق له, سيكون فاتحة خير مشجعة لاصدار ألبومات اخرى, مع التمني دائماً بتنويع الملحنين وتحديد عدد الاغنيات, لأن الكثرة, برأينا المتواضع ربما تفيد صاحبات الاصوات المتواضعة والضعيفة, وليس المطربات القادرات على تقديم الغناء الحقيقي, كما لطيفة.
عبد الرحمن سلام

جريدة الأهرام المسائى / لطيفة توقع ألبوم فى الكام يوم اللى فاتوا بمصر




في مؤتمر صحفي مساء أمس لطيفة تنفي إطلاق النار عليها في الجزائروتخوض تجربة السينما مرة أخري تكريما لروح شاهين
كتب خالد عيسي

لطيفة أثناء المؤتمر الصحفى مساء أمس
نفت المطربة لطيفة ماتردد عن محاولة إطلاق النار عليها بالجزائر في أول زيارة لها هناك منتصف الشهر الماضي‏,‏ وأن هذا الكلام عار تماما من الصحة‏,‏ وأكدت أنها وجدت مناخا هادئا في الجزائر حيث أبدت سعادتها الشديدة بالغناء وسط جمهورها الذي استقبلها بشكل كريم ودعمها في أول لقاء بينهما وأنهم تفاعلوا معها بشكل كبير‏,‏ لذا تري أن حفلها هناك كان متميزا‏...‏ وأشارت لطيفة إلي أنها سعيدة بنشاطها الفني خلال هذا الصيف حيث أقامت عددا من الحفلات التي غابت عنها لفترة بدأتها بحفلين بالجزائر ثم تونس الأم والتي قدمت هناك عدة حفلات قبل أن تختتمها بحفلها الكبير في مهرجان قرطاج قبل أيام‏.‏وأضافت انها تستعد ايضا لاقامة أكثر من حفل بمصر خلال هذا الصيف منها حفلها الخيري الكبير بالاسكندرية لصالح بنك الطعام والذي تمثله كواجهة دعائية عنه‏.‏ جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته مساء أمس‏.‏ وقالت عن مجموعتها الغنائية الجديدة أنها حرصت علي تقديم ايقاع مغاير الي حد ما عما قدمته من قبل‏,‏ مشيرة الي انها قصدت هذا الشكل الموسيقي الجديد لتماشيه مع ايقاع الحياة ومتغيراتها مع الحفاظ علي لونها الذي عرف عنها‏.‏ وأشارت لطيفة الي ان ألحان زياد الرحباني غابت عن ألبومها الجديد بسبب الظروف التي مر بها لبنان وأكدت وجود تعاون جديد مع زياد في المرحلة المقبلة حيث تعتبر تعاونها معه بمثابة بصمة في مسيرتها الفنية‏,‏ ونفت وجود أسباب أخري لعدم تكرار تعاونها معه في ألبومه السابق‏.‏وعن عدم وجودها او حضورها عزاء يوسف شاهين الذي قدمها سينمائيا للمرة الوحيدة في مسيرتها الفنية قالت أن التزاماتها التعاقدية لم تسعفها للحضور الي القاهرة وأنها قدمت تسع حفلات خلال الأسبوعين الماضيين‏,‏ وأشارت الي انها زارته قبل وفاته بعشرة أيام في مشفاه بباريس‏,‏ وقبلها في عيد ميلاده الذي حضرته هي والفنانة يسرا‏..‏ وأكدت انها تعتز كثيرا بذكرياتها معه وهو القيمة الكبيرة فنيا وانسانيا وأنه ان مات فستبقي أعماله يتخرج منها أجيال اقتنعت به وبفنه ينشرونه ويتمايزون به‏..‏ وقالت انه نصحها كثيرا بخوض التجربة السينمائية مرة أخي لذلك هي عازمة عليها قريبا تكريما لذكري شاهين‏.‏

جريدة الشرق القطرية ( لطيفة تفرض الإمتاع

وجهت رسالة وفاء إلى يوسف شاهين وغنت لأول مرة لنصير شمّة: لطيفة العرفاوي تخطف الأضواء من المهرجانات التونسية وتفرض الإمتاع
تونس - صالح عطية :أجمع النقاد والإعلاميون، على نجاح عرض الفنانة التونسية ـ العربية، لطيفة العرفاوي الذي قدمته أول أمس على "ركح" مسرح قرطاج الأثري.. فقد أكدت لطيفة، قدرة فائقة على شدّ المشاهدين، ونجحت في الخروج من الرتابة والملل الذي عانت منه بعض عروض مسرح قرطاج الأثري.. استغلت لطيفة بإتقان كبير، ذكاءها وسعة تجاربها في مجال الموسيقى والغناء والمسرح والسينما، إلى جانب انفتاحها على عديد من الأنماط الموسيقية، العربية منها والغربية، بما جعلها تتحكم بشكل جيّد بزمام السهرة وتفاصيلها الركحية، من خلال عرض سجلت فيه نجاحا غير مسبوق، حيث أمتعت جمهور قرطاج الذي غض بالجاليات العربية المقيمة في تونس، وذلك على امتداد أكثر من ساعتين أمام نحو عشرة آلاف متفرج امتلأت بهم مدرجات المسرح الأثري بقرطاج.. حرصت الفنانة التونسية على إكساب عرضها عناصر جمعت بين الديكور رفيع المستوى، وعملية الإخراج شديدة الإتقان، وكيفية التصوير وزواياه، وطريقة أداء المجموعة الموسيقية التي رافقت الفنانة طوال العرض الفني، وهي العناصر الأساسية التي أجبرت المتفرجين على الانخراط في الحفل، والتفاعل بانسجام يكاد يكون "صوفيا"، مع الأغاني والإيقاعات المتنوعة التي قدمتها لطيفة في عرضها أول أمس.. لمسة وفاء إلى شاهين.. لم تنس لطيفة الصيت الذي حظيت به إثر مشاركتها في فيلم "سكوت حنصوّر" للمخرج الراحل، يوسف شاهين، حيث حملت الجمهور باتجاه لحظات اعتراف لهذا العبقري، من خلال أداء أغنية "تعرف تتكلم بلدي وتشم الورد البلدي"، التي غنتها في هذا الفيلم السينمائي الشهير، وفيما كانت لطيفة تغني، كانت الشاشة العملاقة لركح مسرح قرطاج تعرض صورا للراحل أثناء تصوير مشاهد من الفيلم.. وهو ما جعل الجمهور ينساق في تجلّ كامل مع هذه اللمسة التي تنمّ عن صدقية الفنانة ووفائها لمن فتحها على عوالم الفنّ السابع.. ثم ما لبثت أن عادت لطيفة إلى باقتها من الأغنيات التي جمعت بين القديم والجديد، انطلاقا من "بنص الجو" و"الحومة العربي" و"ماتروحش بعيد"، بالإضافة إلى "يا سيدي مسي"، قبل أن تفاجئ الجمهور بعمل جديد للملحن، نادر عبد الله، حمل عنوان "في الاكم يوم اللي فاتوا" و"يا غدار"، وهي اللحظات التي جسدت توافقا رومانسيا كبيرا مع الجمهور الذي فلت من كل انضباط، لينطلق في نوع من الهستيريا، راقصا حينا ومرددا معها مقاطع مما تغني حينا آخر.. العراق في البال.. لم تقدم لطيفة الأغنيات الرومانسية والعاطفية فحسب، وإنما حرصت على تقديم جديدها الذي كان ثمرة تعاون مع الفنان العراقي، نصير شمّة، الذي يحظى باحترام وحبّ كبيرين من الجمهور التونسي.. فغنت لطيفة على إيقاع رنّة العود الذي كان يعزفه نصير شمّة تحت تصفيق شديد من الجمهور، قصائد "سلام على دار السلام" و"عتبي على أن العتاب طويل" و"بغداد لا أهوى سواك"، التي تمثّل مرثية لبغداد طغى عليها الإيقاع الجنائزي الحزين، قبل أن ينخرط الفنانان في تقديم أغنيات عاطفية مثل "لو سهران حبيبي"، إلى جانب أغنية "في ليالي تعدي علينا" للملحن الجزائري حسين الاصنامي.. وهكذا نجحت لطيفة العرفاوي، في تكذيب عديد المشككين الذين أبدوا تحفظات قبل انطلاق العرض، عن قدرتها على التوفيق بين ألوان وتجارب موسيقية عديدة على خشبة المسرح الأثري بقرطاج
تاريخ النشر:يوم الأربعاء ,6 أغسطس 2008 12:20 أ.م.

Saturday, August 2, 2008

لطيفة تحضر لمشروع موسيقى مع نصير شمة

تحضّر لمشروع موسيقي مع نصير شمّة وتعتبر يوسف شاهين معلّمها... لطيفة تستعدّ لبطولة فيلم كتبته أحلام مستغانمي
تونس - صالح سويسي الحياة - 31/07/08



تلتقي المغنية لطيفة التونسية جمهور قرطاج من جديد السبت المقبل، بعد ستّ حفلات في المهرجانات التونسية الداخليّة بدأتها بافتتاح «مهرجان قصر هلال» في محافظة المنستير حيث حققت نجاحاً كبيراً واستقبلت استقبالاً مميّزاً. كما التقت جمهورها في كلّ من سيدي بوزيد وقبلّي وطبرقة ومهرجان المنستير الدولي، لتختتم جولتها القصيرة هذا الصيف في تونس على المسرح الأثري في قرطاج. وتأتي هذه الجولة بعد صدور ألبومها الجديد «في الكام يوم اليّ فاتوا» الذي يضمّ 12 أغنية.
و حول الألبوم الجديد ومسيرتها الفنية تحدثت لطيفة لـ «الحياة»، مؤكدة أنّ الألبوم الجديد يلقى رواجا طيّبا وصدى واسعاً في غالبية الدول العربيّة. وكان «من المفروض أن يتضمن أعمالاً لزياد الرحباني، لكن الظروف الأمنية التي مرّ بها لبنان في الفترة الأخيرة حالت دون ذلك»، قالت لطيفة، متمنية أن تتكرّر التجربة في الأعمال المقبلة.
تعاونت لطيفة في ألبومها الجديد مع أسماء جديدة من الملحنين والشعراء، كما عادت إلى أسماء كانت تعاملت معها منذ سنوات طويلة. وأوضحت بأن العمل هو الذي يفرض نفسه، وليس اسم الشاعر أو الملحّن. فأغنية «روحي بتردّ فيّا» التي لحّنها أمجد العطار،احتفظت بها منذ صدور ألبوم «بحب في غرامك»، وهي من كلمات الراحل عبد الوهاب محمد الذي تحتفظ له بعدد من النصوص منذ سنين طويلة، وقرّرت لطيفة أن تخرجها الى جمهورها بتوزيع مختلف.
وعن الموسيقي العراقي نصير شمّة، أكدت لطيفة أن علاقتها به تعود الى عام 1997، و»كان من المفترض أن نتعامل سوية منذ فترة»، وتضيف: «لكننا بدأنا التعاون هذا العام بأغنية «سلام على دار السلام» التي خُصّصت لحملة تبرع للاجئين العراقيين برعاية جامعة الدول العربية، وبثّتها معظم القنوات العربية. ثمّ كانت «لو سهران حبيبي» من كلمات بهاء الدين محمد، كما سنتعامل سوية في مشروع مهم خلال شهر رمضان المقبل...».
وبدت لطيفة حزينة جداً ومتأثرة لوفاة المخرج الراحل يوسف شاهين التي تتحدث عنه كأب ومعلّم، قائلة: «لا يمكن أن تتخيّل علاقتي به، هي علاقة اكبر بكثير من مجرد التعامل الفنّي من خلال شريط سينمائي، هو من أقرب الناس إليّ، وقبل أن يسافر الى فرنسا بأيام كنت عنده حيث احتفلت بعيد ميلاده برفقة زوجته وغابي وماريان أبناء أخته، والممثلة يسرا فقط. كما زرته في المستشفى في باريس أيضاً. فله الفضل عليّ وعلى نجاحي السينمائي، فهو علّمني الإرادة والتمسك بالحياة في شكل كبير، رحم الله الفنّان العظيم والإنسان المتواضع كبير القلب والعقل».
وبعد تجربتها مع شاهين في فيلم «سكوت حنصور»، تستعدّ لطيفة الآن لتمثيل دور البطولة في فيلم كتبت قصته الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي خصيصاً للطيفة، حسبما أكدت. ولم يتحدد بعد اسم مخرج الفيلم، لكن من المحتمل أن يكون خالد يوسف.
تعاونت لطيفة للمرة الثالثة مع المخرج الفرنسي ستيفان ليوناردو في تصوير فيديو كليب أغنية «في الكام يوم الّي فاتوا»، لأنها لم تقتنع بأيّ سيناريو ممّا عرض عليها، من قبل مخرجين مصريين ولبنانيين التقت بهم. وأرسلت لطيفة الأغنية عبر البريد الالكتروني لليوناردو الذي أرسل لها سيناريو أعجبها.
وبعد جولتها في تونس ستشد الرحال إلى مصر لتحيي حفلة في الرابع من آب (أغسطس)، لمناسبة توقيع ألبومها الجديد، لتسافر بعد ذلك إلى سورية حيث ستشارك في السادس من الشهر نفسه، في حفلة تكريم الشاعر نزار قباني، إضافة الى إحياء حفلتين في حمص و حلب. وتعود إلى القاهرة لتقديم حفلة في الهواء الطلق في دار الأوبرا، ثمّ تحطّ الرحال في بيروت قبل شهر رمضان مباشرة، حيث تحضّر لمفاجأة لجمهورها.
وبالحديث عن نجاحها المستمرّ، وتمكّنها من المحافظة على إشراقتها الفنية طوال هذه المسيرة، قالت: «لا سرّ في الموضوع، هو إيماني بالله سبحانه وتعالى الذي أعطاني موهبة يجب أن أسعد بها الناس».
ونفت لطيفة أن تكون على خلاف مع المغنية الجزائرية فلّة، معلنة أنها لم تلتقِ بها إلا مرّة واحدة في دبي، ولا يجمعهما إلا الاحترام المتبادل.
وكذّبت ما نشرته الصحف الجزائرية العام الماضي، حول طلبها الى منظمي مهرجان «سيمقاد» الذي شاركت في إحدى سهراته حماية إضافية خوفاً من «جماهير فلّة».